اجتماع الجمعية العمومية الأول للجمعية التعاونية لمنتجي البيض بمقر مجلس الجمعيات التعاونية بالرياض

رئيس مجلس الادارة يجتمع بالجمعيات المنفذة لتأهيل المدرجات الزراعية بالباحة

الباتع بقدم ورقة عمل عن دور الجمعيات التعاونية في العمالة الزراعية

"المجلس" ينظم ورشة عمل متخصصة بحائل

بن كدمان يجتمع برؤساء الجمعيات التعاونية المنفذين للمدرجات الزراعية

وزير "الزراعة" يدشن المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وحصاد الأمطار جنوب غرب المملكة

أمير منطقة الحدود الشمالية يستقبل رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة

الأمير سعود بن نايف يستقبل رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية وممثلي الجمعيات التعاونية بالمنطقة

المجلس يجتمع بمدير برنامج السياحة الزراعية "أرياف"

مجلس الجمعيات التعاونية ينظم اجتماع تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية

رئيس "المجلس"يجتمع بأعضاء لجنة الزراعة والأمن الغذائي

"المجلس" يرعى مهرجان أصول الأغنام إسترتيجياً

المجلس يجتمع بوكالة جايكا لبحث سبل التعاون المشترك

انطلاق برنامج الحملات الأرشادية والشاحنات الزراعية في منطقة حائل

ختام المرحلة الأولى من برنامج "صياد..ربان مركب" بسلطنة عمان

الاجتماع التأسيسي مساهمي الجمعية التعاونية لمزارعي المانجو

معالي وزير "الزراعة" يتفقد مشاريع الوزارة بمنطقة عسير والتي تأتي بتنفيذ "المجلس"

اتفاقية تجمع مجلس الجمعيات التعاونية ووزارة القوى العاملة بسلطنى عُمان

وصول اول وفد للمتدربين بمشروع صياد بدولة سلطنة عُمان

مجلس الجمعيات التعاونية يوقع عقود تأسيس 135 جمعية تعاونية في مكة

أمير منطقة الباحة يفتتح مهرجان الرمان الوطني في نسخته السابعة

أمير منطقة الباحة يفتتح مهرجان الرمان الوطني في نسخته السابعة

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة اليوم ، مهرجان الرمان الوطني في نسخته السابعة ، وذلك في مفرق بيدة بمحافظة القرى.
ولدى وصول سموه مقر المهرجان قام بقص الشريط إيذاناً بافتتاحه ، ثم تجول سموه في معارضه التي يشارك فيها أكثر من 40 عارضاً يمثلون عدد من المزارعين بالمنطقة يعرضون فاكهة الرمان, التي تنتجها مزارع الرمان بالمنطقة المنتشرة في مركز بيده وبني عدوان ومنحل بمحافظة القرى ، ووادي تربة زهران بمحافظة المندق, ووادي مراوة في محافظة بني حسن، وتضم نحو أكثر من 200 ألف شجرة رمان ، تنتج ما يقارب 30 طناً من الرمان سنوياً ،فيما يستهدف المهرجان بيع نحو 7000 طن خلال فترة إقامته التي تستمر 5 أيام .
كما شاهد سموه بعض المنتجات الزراعية التي تنتجها مزارع المنطقة مثل العنب واللوز والتوت ، واستمع سموه خلال الجولة إلى شرح من المزارعين عن إنتاج الرمان وطرق زراعته وأسعاره.
بعد ذلك دشن سمو أمير الباحة عبر اللوحة الالكترونية عدداً من مشروعات جمعية الرمان التعاونية بالمنطقة ، ثم تجول في مقر المبني الذي يضم تلك المشروعات ، حيث شاهد سموه محتوياته وأجنحته ، مستمعاً إلى شرح من رئيس مجلس إدارة جمعية الرمان التعاونية بالمنطقة سعيد بن بخروش عن المشروع الذي يضم مركز أعضاء الرمان ، وصالة الأدوات الزراعية التي تشمل مختلف الآلات والأدوات الزراعية الحديثة ، ومشاتل الجمعية ، وركن الجمعية السعودية للزراعة العضوية التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة الذي يقوم بتعريف المزارعين بآلية الزراعة العضوية ودعم المزارعين ، وقاعة التدريب التي تتسع لأكثر من 200 متدرب ، والمبني الإداري للجمعية ، وركن البريد السعودي للشحن السريع .
واستمع سموه خلال الافتتاح إلى شرح من محافظ القرى خالد بن عبدالله العبيلان عن المهرجان الذي يعرض فاكهة الرمان إلى جانب الفعاليات المصاحبة ، التي تتضمن المسابقات الثقافية والندوات والمحاضرات العلمية ، والفنون الشعبية، وركن أصدقاء الرمان الذي يختص بتعليم الأطفال على كيفية الزراعة ، وركن الأسر المنتجة الذي يشارك به 10 أسر تعرض العديد من المأكولات الشعبية والحرف اليدوية التي تشتهر بها المنطقة ، والعديد من العروض التي سيشهدها مسرح المهرجان التي تبدأ فعالياته من الساعة الخامسة عصراً وحتى الثانية عشر مساءً .
وفي الختام كرم سمو أمير منطقة الباحة رعاة المهرجان والجهة المنظمة ، فيما تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة من محافظ القرى خالد العبيلان ومن رئيس جمعية الرمان التعاونية سعيد بن بخروش ، كما سجل سموه كلمة في سجل الزيارات أعرب فيها عن سعادته بما شاهده في المهرجان .
ونوه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود في تصريح صحفي عقب الافتتاح بما شاهده من تنظيم لمهرجان الرمان في نسخته الحالية ، مقدماً سموه شكره للقائمين على المهرجان وما قاموا به من جهود في سبيل تطويره حسب التوجيهات الصادرة لهم .
وأكد سموه بأنه يتطلع إلى أن يشهد المهرجان المزيد من التطور في الأعوام المقبلة ، بما يحقق المزيد من الإنتاج ويعود بالمردود الاقتصادي المثمر على سكان الباحة ، مشيراً سموه بأن هناك دراسات لتصدير الرمان محلياً وخارجياً ، ولتنظيم بعض المهرجانات الأخرى المماثلة لبعض المنتجات الزراعية التي تشتهر بها المنطقة .
بعدها شارك سموه في فلكلور العرض الشعبية التي قدمته فرقة الفنون الشعبية في محافظة القرى.
حضر الافتتاح مدير شرطة المنطقة اللواء علي بن محمد آل هادي, ومدير مكتب سموه أحمد بن صالح السياري ، وعدد من المسؤولين بالمنطقة والمهتمين بزراعة الرمان .

مواضيع مشابهه

مدير صندوق التنمية الزراعية يزور جمعية النحالين التعاونية بالباحة

مدير صندوق التنمية الزراعية يزور جمعية ا...

زار مدير عام صندوق التنمية الزراعية منير بن فهد السهلي أمس, جمعية النحالين التعاونية بالباحة, يرافقه وفد من المركز الرئيسي وفرع الصندوق بالباحة.
والتقى السهلي رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية بالباحة الدكتور أحمد الخازم والنحالين وعدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية, واستمع إلى شرح عن أنشطة معهد جمعية النحالين التعاونية الدولي للتدريب والدورات التي يقدمها والتعرف على التجهيزات التدريبية.
كما شملت الزيارة الاطلاع على مشاريع الجمعية خاصة مبنى الجمعية الرئيسي الذي يتم تنفيذه بدعم من الصندوق وبعض الورش والمعامل التي تم تجهيزها أيضا بدعم من الصندوق.
ونوه الدكتور الخازم بدعم الصندوق بقرض للجمعية بمبلغ 19 مليون وتوقيع مذكرة التعاون الخاصة مع الجمعية لإقراض النحالين في منطقة الباحة بمبلغ 40 مليون ريال برعاية سمو أمير منطقة الباحة كمرحلة أولى, بحيث يقوم الصندوق بدفع المبالغ للجمعية وتقوم الجمعية بتوفير جميع أدوات ومستلزمات تربية النحل، وطرود النحل سواء البلدي أو المستورد، وتقوم بالتدريب الذي يعد شرطا للحصول على القرض.

انعقاد اجتماع الجمعية العمومية لمساهمي الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بالفوّارة

انعقاد اجتماع الجمعية العمومية لمساهمي ا...

عقدت الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بالفوارة اجتماع الجمعية العمومية العادية لمساهميها، وتم خلال اللقاء مناقشة التقرير المالي والإداري للجمعية واعتماده، كما تم استعراض ابرز انجازات الجمعية وخططها الاستراتيجية القادمة.
أمير الرياض يرعى الملتقى الأول للإسكان والإسكان التعاوني الدولي

أمير الرياض يرعى الملتقى الأول للإسكان و...

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض الرئيس الفخري للجمعية التعاونية للإسكان بالرياض الملتقى الأول للإسكان والإسكان التعاوني الدولي والمعرض المصاحب له خلال الفترة 15 - 17 أكتوبر 2018م، بمشاركة استراتيجية مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة الإسكان، وبدعم من قبل الجهات الحكومية ذات العلاقة إلى جانب الجمعيات التعاونية الإسكانية الداخلية والخارجية وشركات ومؤسسات العقار وأدوات البناء والتشييد، بالإضافة إلى الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، والبنوك العقارية، والباحثين والمهتمين والمتخصصين في الإسكان والعقار من الداخل والخارج، وبحضور مصانع أدوات البناء والتشييد، والشركات العربية والأجنبية للإسكان والإسكان التعاوني.

أعلن ذلك د. عبدالله الشدادي رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للإسكان رئيس اللجنة المنظمة لملتقى الأول للإسكان والإسكان التعاوني الدولي والمعرض المصاحب له، في المؤتمر الصحفي الذي عقده بحضور أعضاء مجلس إدارة الجمعية التعاونية للإسكان بالرياض وممثلي الجهات الداعمة للملتقى والشركاء الاستراتيجيين أمس بالرياض، حيث أشار إلى أن الإسكان التعاوني يعتبر أحد أهم أساليب ووسائل توفير الإسكان الذي يساهم بقدر كبير في حل معضلة الإسكان وتوفير وحدات سكنية وصيانتها لذوي الدخل المتوسط والأقل دخلاً من المواطنين.

واستعرض رئيس اللجنة المنظمة الفعاليات المخطط تنفيذها بالملتقى والتي تتضمن محاضرات وورش عمل بالإضافة إلى المعرض المصاحب، وستتناول هذه الفعاليات طرح ومناقشة مجموعة من المحاور، تشمل محور واقع ومستقبل الإسكان والإسكان التعاوني في ظل رؤية المملكة 2030، والتحديات والفرص التي يواجهها الإسكان والإسكان التعاوني، بالاضافة إلى طرح مقومات نجاح الإسكان والإسكان التعاوني، والتجارب المحلية وإلاقليمية والدولية في الإسكان التعاوني، إلى جانب عرض نماذج وتجارب تعاونية سعودية رائدة، والتعرض لمسألة تمويل الإسكان والإسكان التعاوني، وتقنيات وتطوير البناء والتشييد الحديثة.

وحول أهمية عقد هذا الملتقى في هذه المرحلة أضاف الشدادي "تعتبر فعاليات ملتقى الإسكان والإسكان التعاوني فرصة ذهبية لأصحاب العقار والمهتمين والباحثين في هذا المجال والاستفادة من تقنية المعلومات المتاحة في هذا المجال والتفاكر والتشاور لبحث مشكلات وقضايا القطاع، كما أن المعرض المصاحب يعتبر من أهم الفرص الداعمة لإبراز وعرض المنتجات السكنية لصناعة العقار ونافذة للتسويق والدفع بالعمليات العقارية صوب تعزيز الصدارة وبخاصة في ظل أجواء الركود والمتغيّرات الاقتصادية المختلفة". وأوضح أن الإسكان التعاوني يعتبر رافداً حيوياً واقتصادياً، لاستفادته من العوائد الخاصة بأسهم المشارك والمساهم في تخفيض كلفة السكن أو صيانته، واستفادته من منتجات وخدمات الجمعية التعاونية الإسكانية، والتي تشمل مواد البناء، والمعدات والأجهزة. ويستبشر العديد من المراقبين والمتخصصين الاقتصاديين بأن يكون هذا القطاع أحد أهم روافد الميزانية الحكومية وحلًّا لأهم التحديات التي يواجهها الاقتصاد السعودي ولاعبًا أساسيًّا في صناعة مستقبل العقار، ورافدًا من روافد نمو الإنتاج الوطني، لتوفير متطلبات المواطن، من سكن وعمل على حد سواء من خلال رؤية المملكة 2030.

 

الجمعية التعاونية الإستهلاكية بالمدينة المنورة: مشروع بيع وتسويق الأعلاف المدعومة

الجمعية التعاونية الإستهلاكية بالمدينة ا...

في إطار رغبة مجلس الجمعيات التعاونية في تخفيف المعاناة عن كاهل المربين بالمكلة العربية السعودية قامت عام 1431هـ بالتعاقد مع المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق لتوفير الأعلاف المدعومة وتوزيعها على المربين وقامت بتصميم برامج الكترونية تحقق التوزيع العادل وتمنع الإتجار في الأعلاف وقد عممت هذه البرامج على اكثر من 80 جمعية بالمملكة ، ويبلغ عدد المربين المستفيدين من خدمات المشروع حالياً ( 3237 ) مربي كما تقدر كميات الأعلاف الموزعة بواسطة المشروع أكثر من 240.000 كيس بما يعادل 120.000 طن سنوياً .

كما ساهم مجلس الجمعيات التعاونية من خلال ادارته لمشروع شامل لتوزيع الشعير المنفذ  بالتعاون مع الجمعيات في توفير الشعير ومنعت الإتجار فيه فانخفض سعر بيع الكيس من 65 ريال الى 37 ريال كما يقوم حالياً بتوفير البرسيم ، ويعمل مجلس الجمعيات التعاونية على زيادة كميات الأعلاف المخصصة البالغة 5.74 % من جملة الأعلاف الموزعة بالمملكة حيث تقوم بنقل أي كميات اضافية قد تتوفر بأي فرع من فروع الصوامع بالمملكة .
كما يقوم قسم الإرشاد الزراعي بالمجلس بتوعية المربين بضرورة الاعتماد على مخلفات المزرعة واستخدامها كعلف وتوفير فرامات الجريد للمربين كما تقوم بالتواصل مع العديد من مراكز الأبحاث داخل المملكة وخارجها في محاولة لابتكار أعلاف جديدة تتناسب مع الظروف البيئية والمناخية وتوجهات المملكة بمنع زراعة الأعلاف توفيراً للمياه.