المجلس يجتمع بمدير برنامج السياحة الزراعية "أرياف"

مجلس الجمعيات التعاونية ينظم اجتماع تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية

رئيس "المجلس"يجتمع بأعضاء لجنة الزراعة والأمن الغذائي

"المجلس" يرعى مهرجان أصول الأغنام إسترتيجياً

المجلس يجتمع بوكالة جايكا لبحث سبل التعاون المشترك

انطلاق برنامج الحملات الأرشادية والشاحنات الزراعية في منطقة حائل

ختام المرحلة الأولى من برنامج "صياد..ربان مركب" بسلطنة عمان

الاجتماع التأسيسي مساهمي الجمعية التعاونية لمزارعي المانجو

معالي وزير "الزراعة" يتفقد مشاريع الوزارة بمنطقة عسير والتي تأتي بتنفيذ "المجلس"

اتفاقية تجمع مجلس الجمعيات التعاونية ووزارة القوى العاملة بسلطنى عُمان

وصول اول وفد للمتدربين بمشروع صياد بدولة سلطنة عُمان

مجلس الجمعيات التعاونية يوقع عقود تأسيس 135 جمعية تعاونية في مكة

اجتماع مجلس الإدارة الثامن

الرئيبس ونائبه يلتقون بمشتار معالي وزير التجارة

لقاء اللجنة التنفيذية لمشروع صياد بمشايخ الصيادين بنطقة مكة المكرمة

في ذكرى البيعة نجدد الولاء والوفاء

مزارعو المدرجات الزراعية ينهون البرنامج التعريفي "صناعة السياحة الزراعية والريفية بالفلبين برعاية وزارة "البيئة" وبالتعاون مع مجلس الجمعيات التعاونية

"البيئة" تبدأ بزراعة 300 هكتار كحقول إرشادية للزراعة المطرية في المملكة وبتنفيذ مجلس الجمعيات التعاونية

وزير الإسكان يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية

توقيع مذكرة تفاهم مع الجمعية السعودية للزراعة العضوية

نائب أمير القصيم يدشن ملتقى الجمعيات التعاونية

نائب أمير القصيم يدشن ملتقى الجمعيات التعاونية

نوه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم ، بما تحظى به الجمعيات التعاونية من دعم واهتمام من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي العهد -حفظهما الله- ، مؤكداً أهمية تطوير عمل الجمعيات التعاونية لتحسين النواحي الاقتصادية والإنتاجية والاستهلاكية لمساهمتها في نماء المجتمع ، متطلعاً إلى مضاعفة الجهود التي يبذلها مجلس الجمعيات التعاونية ليتوافق عمل الجمعيات التعاونية مع رؤية المملكة 2030 ، لرفع كفاءة الاقتصاد التعاوني ، وتمكينه من التحول إلى العمل المؤسسي ليكون أكثر فاعلية ومساهمة في التنمية الاقتصادية الوطنية ، مؤكداً على ضرورة تطوير الجمعيات لأهمية دورها في خدمة المجتمع .
جاء ذلك خلال تدشين سمو نائب أمير منطقة القصيم اليوم فعاليات ملتقى الجمعيات التعاونية تحت عنوان "نحو تنمية تعاونية مستدامة" ، الذي نظمه مجلس الجمعيات التعاونية بمركز الملك خالد الحضاري في مدينة بريدة.
وفور وصول سموه افتتح المعرض المصاحب للملتقى بمشاركة أكثر من 12 جمعية تعاونية من مختلف مناطق المملكة في كافة المجالات الزراعية والاستهلاكية والتدريب والدواجن ومتعددة الأغراض ، واطلع على أبرز التجارب الناجحة في العمل التعاوني والخبرات المتعلقة بتطويره وتفعيل دوره ، فضلاً عن التنوع الذي تحظى به الجمعيات المتعددة وأهميتها في تنمية المجتمع من خلال الدور المناط بها.
عقب ذلك شهد سمو نائب أمير منطقة القصيم الحفل الخطابي للملتقى الذي بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، بعده ألقى رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية الدكتور عبدالله بن سعيد كدمان كلمة بين فيها أن فكرة الملتقى نشأت من خلال لقاءه بصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ، الذي رحب بإقامة الملتقى في المنطقة والمساهمة في تفعيل دور العمل التعاوني في المنطقة والتعريف بدور الجمعيات التعاونية ، من خلال الأوراق العلمية والخبراء المشاركين والمتحدثين ، لافتاً إلى أنه سيطرح من خلال جلساته عدداً من أوراق العمل التي تتحدث عن العمل التعاوني وعن الجمعيات التعاونية بين الواقع والمأمول ، مبيناً أن الملتقى يهدف إلى إشهار مبادرات القطاع التعاوني للمشاركة في رؤية 2030 ، وتنمية ثقافة العمل التعاوني وتحفيز القيادات التعاونية للمشاركة الفاعلة في المشاريع التنموية ، وإيجاد الحلول الحديثة في إدارة الجمعيات التعاونية ، وتفعيل مشاركة الجمعيات مع القطاع العام والخاص ، ومناقشة أهم معوقات العمل التعاوني ، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة علمية متخصصة لصياغة توصيات الملتقى والرفع بها للجهات المعنية ذات العلاقة ومتابعة سير تنفيذها والأخذ بها ، خصوصاً أن العمل التعاوني يأتي مسانداً لتحقيق أهداف خطة التحول الوطني 2020 ومواكباً لرؤية المملكة 2030 ، مقدماً شكره لسمو أمير منطقة القصيم على رعايته للملتقى امتداداً لدعم سموه المستمر للأنشطة المجتمعية ، ومقدراً لسمو نائب أمير منطقة القصيم حضوره وتدشينه لفعاليات الملتقى ، كما قدم شكره وتقديره للمشاركين في الملتقى ، مؤكداً بأنهم جزءً من نجاح الملتقى الرامي إلى الرقي بالعمل التعاوني وتحقيق الهدف المنشود للوصول إلى تنمية مجتمعية مستدامة وتحقيق رؤية المملكة 2030 .
عقب ذلك بدأت الجلسة الأولى للملتقى بعنوان: "الجمعيات التعاونية بين الواقع والمأمول" ، شارك فيها كلاً من مدير عام الإدارة العامة للأبحاث والإرشاد الزراعي بوزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور بندر الصقهان ، ورئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية الدكتور عبدالله كدمان ، التي تناولت آليات العمل التعاوني وسُبل تطويره.
إثر ذلك كرم سمو الأمير فهد بن تركي رعاة الملتقى المشاركين في جلساته.
حضر حفل تدشين الملتقى وكيل إمارة القصيم المكلف الدكتور عبدالرحمن الوزان ، وأمين منطقة القصيم المهندس محمد المجلي ، ومدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة المهندس سلمان الصوينع ، ومدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة تركي المانع ، وعدد من رؤساء الجمعيات التعاونية والمزارعين.

مواضيع مشابهه

"المجلس" يشارك في المعرض الزراعي السعودي

"المجلس" يشارك في المعرض الزراعي السعودي...

شارك  في واستقبل زوار المعرض ، في اطار استراتيجة عمل المجلس التي تهدف الى التعريف بالعمل التعاوني ونشر ثقافته.

وزارة العمل تنظم ورشة عمل بعنوان " الجمعيات التعاونية ... الفرص والتحديات "

وزارة العمل تنظم ورشة عمل بعنوان " الجمع...

نظمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة بوكالة التنمية الاجتماعية يوم الثلاثاء الموافق 22 جمادي الثاني 1438 ه الموافق 21 مارس 2017 م ، في فندق نرسيس بالرياض ورشة عمل بعنوان  " الجمعيات التعاونية .. الفرص والتحديات  " بحضور مجموعة من رؤساء الجمعيات التعاونية بالمملكة . 

الورشة تأتي في إطار جهود وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتمكين القطاع التعاوني من بلوغ أهدافه في برنامج التحول الوطني 2020م، بما يحقق له الأرضية السليمة للانطلاق نحو رؤية المملكة 2030م .

و أفتتح الورشة  وكيل وزارة العمل للتنمية الاجتماعية  الدكتور سالم الديني الذي رحب بالحضور  في مستهل كلمته  ، وبين أن الهدف من عقد هذه الورشة هو بحث أوجه التعاون بين الجانبين الوزارة والجمعيات  لتطوير استراتيجية لقطاع الجمعيات التعاونية وذلك في سبيل الارتقاء بأدائها والخدمات التي تقدمها لتحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني 2030 .

وأوضح " الديني "  أن توجه  معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص دعم العمل التشاركي والتعاوني ،  وهو ما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 التي تدعم هذا التوجه ، موضحا أن الوزارة تعمل لحل جميع المشاكل التي تعرقل تطوير الجمعيات التعاونية بالتوصل مع الوزارات الحكومية الأخرى لتذليل الصعوبات .

وأكد  وكيل الوزارة  أنه تماشياً مع رؤية المملكة 2030 يأتي العمل التعاوني  كأحد القطاعات المهمة والحيوية في حالة ما تم تطويره  وتحويله إلى صناعة حقيقية تساهم في التنمية وتحقيق تنويع مصادر الدخل الذي يعد أحد أهم أهداف الرؤية  ، خاصة وأنه يمثل الضلع الثالث في تحقيق التنمية المستدامة بالمملكة بعد القطاعين الحكومي والخاص ، مؤكدا أنه من ضمن  أهداف الوزارة إحداث نقلة نوعية للجمعيات التعاونية ، ودعم مجالس إداراتها لتقديم خدمات جيدة وملموسة للمواطنين بأسعار مميزة بما يعود بالنفع على المجتمع .

وأضاف " الديني "  أن الوزارة والجمعيات شركاء استراتيجيين في دفع عجلة الحركة التعاونية بالمملكة خلال المرحلة المقبلة بالعمل سويا على طرح المبادرات التنموية الايجابية التي من شانها أن تحدث طفرة في مجال التعاونيات .

في المقابل وجه رؤساء الجمعيات شكرهم  لمعالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية وسعادة وكيل الوزارة على الدعوة الكريمة لهم ، وتبني الوزارة تنظيم ورشة العمل لطرح وجهات النظر وتبادل النقاشات المثمرة .

وتحدث رؤساء الجمعيات عن الصعوبات والمعوقات التي تواجه الجمعيات التعاونية وتبلورت أغلبها بالنواحي المالية المتمثلة في تأخر صرف الاعانات من الوزارة والقروض من المجلس  ، صعوبة الحصول على إراضي بسعر رمزي لإقامة المشاريع ، عدم تحقيق هامش ربح مناسب من مشروع الاعلاف .

وطالبوا  بضرورة الاستفادة من التقنية الحديثة في أعمال الجمعيات والتواصل مع الوزارات  المعنية بالعمل التعاوني ، وايجاد ألية لإنهاء الإجراءات الروتينية ، وتفعيل اداء مراكز التنمية الاجتماعية في كافة مناطق المملكة .

في نهاية الورشة، فتح باب النقاش  بين الحضور بهدف  الوصول إلى أفضل المقترحات الهادفة التي تخدم القطاع التعاوني بالمملكة خلال المرحلة المقبلة .

واختتمت فعالية  الورشة بحدوث تقارب واضح في وجهات النظر  بين المشاركين بعد اتضاح رؤية الوزارة للتعاونيين .

المجلس يشارك في الورشة الدولية لمكافحة التصحر

المجلس يشارك في الورشة الدولية لمكافحة ا...

شارك مجلس الجمعيات التعاونية بجناح في المعرض المصاحب لورشة العمل الدولية لمكافحة التصحر 

مجلس الجمعيات يشارك بالمؤتمر العالمي للتمور

مجلس الجمعيات يشارك بالمؤتمر العالمي للت...

في اطار سعي المجلس الدائم للتعريف بالعمل التعاوني وتنميته ونشر ثقافته، شارك المجلس بجناح ضمن المعرض المصاحب للمؤتمر العالمي للتمور والذي ينظمه المركز الوطني للنخيل والتمور ووزارة البيئة والمياه والزراعة.

وضم جناح المجلس المشارك مشاركة كلا من الجمعية التعاونية للتمور في الاحساء (النخلة) وجمعية التمور بالمدينة المنورة، ومشاركة الباحث في مجال النخيل البروفيسور الدكتور عبدالله الغامدي .