المجلس يجتمع بمدير برنامج السياحة الزراعية "أرياف"

مجلس الجمعيات التعاونية ينظم اجتماع تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية

رئيس "المجلس"يجتمع بأعضاء لجنة الزراعة والأمن الغذائي

"المجلس" يرعى مهرجان أصول الأغنام إسترتيجياً

المجلس يجتمع بوكالة جايكا لبحث سبل التعاون المشترك

انطلاق برنامج الحملات الأرشادية والشاحنات الزراعية في منطقة حائل

ختام المرحلة الأولى من برنامج "صياد..ربان مركب" بسلطنة عمان

الاجتماع التأسيسي مساهمي الجمعية التعاونية لمزارعي المانجو

معالي وزير "الزراعة" يتفقد مشاريع الوزارة بمنطقة عسير والتي تأتي بتنفيذ "المجلس"

اتفاقية تجمع مجلس الجمعيات التعاونية ووزارة القوى العاملة بسلطنى عُمان

وصول اول وفد للمتدربين بمشروع صياد بدولة سلطنة عُمان

مجلس الجمعيات التعاونية يوقع عقود تأسيس 135 جمعية تعاونية في مكة

اجتماع مجلس الإدارة الثامن

الرئيبس ونائبه يلتقون بمشتار معالي وزير التجارة

لقاء اللجنة التنفيذية لمشروع صياد بمشايخ الصيادين بنطقة مكة المكرمة

في ذكرى البيعة نجدد الولاء والوفاء

مزارعو المدرجات الزراعية ينهون البرنامج التعريفي "صناعة السياحة الزراعية والريفية بالفلبين برعاية وزارة "البيئة" وبالتعاون مع مجلس الجمعيات التعاونية

"البيئة" تبدأ بزراعة 300 هكتار كحقول إرشادية للزراعة المطرية في المملكة وبتنفيذ مجلس الجمعيات التعاونية

وزير الإسكان يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية

توقيع مذكرة تفاهم مع الجمعية السعودية للزراعة العضوية

أمير منطقة الباحة يفتتح مهرجان الرمان الوطني في نسخته السابعة

أمير منطقة الباحة يفتتح مهرجان الرمان الوطني في نسخته السابعة

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة اليوم ، مهرجان الرمان الوطني في نسخته السابعة ، وذلك في مفرق بيدة بمحافظة القرى.
ولدى وصول سموه مقر المهرجان قام بقص الشريط إيذاناً بافتتاحه ، ثم تجول سموه في معارضه التي يشارك فيها أكثر من 40 عارضاً يمثلون عدد من المزارعين بالمنطقة يعرضون فاكهة الرمان, التي تنتجها مزارع الرمان بالمنطقة المنتشرة في مركز بيده وبني عدوان ومنحل بمحافظة القرى ، ووادي تربة زهران بمحافظة المندق, ووادي مراوة في محافظة بني حسن، وتضم نحو أكثر من 200 ألف شجرة رمان ، تنتج ما يقارب 30 طناً من الرمان سنوياً ،فيما يستهدف المهرجان بيع نحو 7000 طن خلال فترة إقامته التي تستمر 5 أيام .
كما شاهد سموه بعض المنتجات الزراعية التي تنتجها مزارع المنطقة مثل العنب واللوز والتوت ، واستمع سموه خلال الجولة إلى شرح من المزارعين عن إنتاج الرمان وطرق زراعته وأسعاره.
بعد ذلك دشن سمو أمير الباحة عبر اللوحة الالكترونية عدداً من مشروعات جمعية الرمان التعاونية بالمنطقة ، ثم تجول في مقر المبني الذي يضم تلك المشروعات ، حيث شاهد سموه محتوياته وأجنحته ، مستمعاً إلى شرح من رئيس مجلس إدارة جمعية الرمان التعاونية بالمنطقة سعيد بن بخروش عن المشروع الذي يضم مركز أعضاء الرمان ، وصالة الأدوات الزراعية التي تشمل مختلف الآلات والأدوات الزراعية الحديثة ، ومشاتل الجمعية ، وركن الجمعية السعودية للزراعة العضوية التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة الذي يقوم بتعريف المزارعين بآلية الزراعة العضوية ودعم المزارعين ، وقاعة التدريب التي تتسع لأكثر من 200 متدرب ، والمبني الإداري للجمعية ، وركن البريد السعودي للشحن السريع .
واستمع سموه خلال الافتتاح إلى شرح من محافظ القرى خالد بن عبدالله العبيلان عن المهرجان الذي يعرض فاكهة الرمان إلى جانب الفعاليات المصاحبة ، التي تتضمن المسابقات الثقافية والندوات والمحاضرات العلمية ، والفنون الشعبية، وركن أصدقاء الرمان الذي يختص بتعليم الأطفال على كيفية الزراعة ، وركن الأسر المنتجة الذي يشارك به 10 أسر تعرض العديد من المأكولات الشعبية والحرف اليدوية التي تشتهر بها المنطقة ، والعديد من العروض التي سيشهدها مسرح المهرجان التي تبدأ فعالياته من الساعة الخامسة عصراً وحتى الثانية عشر مساءً .
وفي الختام كرم سمو أمير منطقة الباحة رعاة المهرجان والجهة المنظمة ، فيما تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة من محافظ القرى خالد العبيلان ومن رئيس جمعية الرمان التعاونية سعيد بن بخروش ، كما سجل سموه كلمة في سجل الزيارات أعرب فيها عن سعادته بما شاهده في المهرجان .
ونوه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود في تصريح صحفي عقب الافتتاح بما شاهده من تنظيم لمهرجان الرمان في نسخته الحالية ، مقدماً سموه شكره للقائمين على المهرجان وما قاموا به من جهود في سبيل تطويره حسب التوجيهات الصادرة لهم .
وأكد سموه بأنه يتطلع إلى أن يشهد المهرجان المزيد من التطور في الأعوام المقبلة ، بما يحقق المزيد من الإنتاج ويعود بالمردود الاقتصادي المثمر على سكان الباحة ، مشيراً سموه بأن هناك دراسات لتصدير الرمان محلياً وخارجياً ، ولتنظيم بعض المهرجانات الأخرى المماثلة لبعض المنتجات الزراعية التي تشتهر بها المنطقة .
بعدها شارك سموه في فلكلور العرض الشعبية التي قدمته فرقة الفنون الشعبية في محافظة القرى.
حضر الافتتاح مدير شرطة المنطقة اللواء علي بن محمد آل هادي, ومدير مكتب سموه أحمد بن صالح السياري ، وعدد من المسؤولين بالمنطقة والمهتمين بزراعة الرمان .

مواضيع مشابهه

اجتماع الجمعية العمومية لـ "استهلاكية" عنيزة وانتخاب مجلس إدارة جديد

اجتماع الجمعية العمومية لـ "استهلاكية" ع...

عقدت بـ اجتماع الجمعية العمومية وتم خلال الاجتماع استعراض التقرير الفني والمالي للجمعية والإطلاع على ابرز الإنجازات كما تم انتخاب مجلس إدارة للجمعية برئاسة أ. عبدالله بن منصور الجطيلي( رئيسا لمجلس الإدارة ) بعد انتهاء فترة المجلس السابق.

دعوات للتوسع في الجمعيات الاستهلاكية لدعم محدودي الدخل وخفض الأسعار

دعوات للتوسع في الجمعيات الاستهلاكية لدع...

دعا اقتصاديون إلى التوسع في إنشاء الجمعيات الاستهلاكية بمختلف مناطق المملكة لتحقيق عدة إيجابيات على رأسها توفير السلع بأسعار مناسبة لمحدودي الدخل، ودعم موظفي القطاع العام بعد تراجع دخولهم، فضلًا عن تحقيق هامش ربحي جيد للمستثمرين، فضلًا عن استغلال الأراضي البيضاء بتدشين تلك الجمعيات عليها. وأشاروا إلى أن تفعيل الجمعيات الاستهلاكية ينقذ نحو 200 جمعية بمختلف مناطق المملكة من التعثر، خاصة أن تأسيس الجمعيات يحتاج إلى رؤوس أموال ضخمة فضلًا عن فترات زمنية، وشروط ميسرة لتفعيل دورها مما يسهم في توفير السلع للمواطنين ذوي الدخل المحدود.
وقال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين: إن وجود الجمعيات الاستهلاكية أمر إستراتيجيا، لتقديم السلع للمستهلكين بأسعار مناسبة بعيدًا عن جشع التجار، مطالبًا بنشر الجمعيات بالمملكة ودعمها من الحكومة من خلال تخصيص أراضٍ لها. ودعا إلى نشر ثقافة الجمعيات الاستهلاكية على أن تكون ملكًا لأهالي الحي والمساهمين، وعدم عرقلة تطورها، بالإضافة إلى حل تعثرها، خاصة أنها تحتاج إلى رؤوس أموال ضخمة.
واستغرب الدكتور محمد بن دليم القحطاني أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك فيصل، غياب انتشار الجمعيات الاستهلاكية، بالرغم من وجود قرار بإنشائها منذ فترة، مشيرًا إلى أن القرار لم يفعَّل بالشكل المطلوب حتى الآن. وقال القحطاني: إن وجود الجمعيات يكون من خلال مستثمري الحي التابع لها، مما ينعكس إيجابيًا على ذوي الدخل المحدود، ويسهم اقتصاديًا في تحقيق هامش ربحي للمستثمرين، مطالبًا بالاستفادة من الأراضي البيضاء لإنشاء جمعيات استهلاكية عليها لضمان توفير سلع بأسعار مناسبة للمواطنين.
وقال توفيق النومان «موظف»: إنه يجب تفعيل دور الجهات المعنية لتعريف المواطنين بأماكن وجود الجمعيات الاستهلاكية، والتي تعتبر ملاذًا للحصول على السلع بأسعار مناسبة، تحمي محدودي الدخل من الغلاء، داعيًا تلك الجهات في نشر الجمعيات بجميع مناطق المملكة.
وقال المهندس حمود الحربي، رئيس الجمعية التعاونية بالمدينة المنورة: إن هناك نحو 220 جمعية تعمل بالمملكة، لكنها لا تغطي المجتمع بشكل كامل فضلًا عن تعثر معظمها، مرجعًا التعثر إلى أن تأسيسها يحتاج إلى فترات زمنية طويلة. وطالب الحربي بتكاتف الجهات المعنية لتوفير التكاليف الباهظة لإنشاء الجمعيات، وبالتالي تحقيق وفر بالسلع الأساسية لمواجهة أسعارها المرتفعة

اولى اجتماعات اللجنة التأسيسية لأعضاء الجمعية التعاونية للإعلام الزراعي والبيئي

اولى اجتماعات اللجنة التأسيسية لأعضاء ال...

اجتمعت اللجنة اتأسيسة لـ وتهدف اللجنة إعداد وصياغة أهداف الجمعية ورؤيتها وإكمال المتطلبات الرئيسية لإنهاء إجراءات تأسيس الجمعية.

مدير فرع "الزراعة" بحائل يستقبل رؤساء الجمعيات الزراعية بالمنطقة

مدير فرع "الزراعة" بحائل يستقبل رؤساء ال...

استقبل مدير عام فرع وزارة "الزراعة" بمنطقة المهندس فهد اليحيى في مكتبه اليوم رؤساء الزراعية بالمنطقة وبحضور ممثل المهندس خالد الباتع وذلك لمناقشة سُبل تطوير القطاع الزراعي .