"البيئة" تبدأ بزراعة 300 هكتار كحقول إرشادية للزراعة المطرية في المملكة وبتنفيذ مجلس الجمعيات التعاونية

وزير الإسكان يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية

توقيع مذكرة تفاهم مع الجمعية السعودية للزراعة العضوية

انعقاد الاجتماع التأسيسي للجمعية التعاونية لإسكان الإعلاميين

رئيس "المجلس" يلتقي بمحافظ الداير

استراتيجية عمل مشروع "الاستفادة من مخلفات النخيل والتمور"

وكيل وزارة "البيئة" للثروة الحيوانية يلتقي بمسؤولي المجلس وعدد من مربي المواشي

"المجلس" يلتقي بالمسؤولين في قطاع تطوير الأعمال بشركة سابك

لقاء مشترك لمنتجي الدواجي وممثلي عدد من شركات قطاع الدواجن

أمير منطقة القصيم يكرم مجلس الجمعيات التعاونية لرعاية المجلس مهرجان رمان الشيحية

بجضور نائب أمير منطقة الرياض .. مجلس الجمعيات التعاونية شريكاً استراتيجياً لملتقى الأسكان التعاوني

لقاء الجمعية السعودية للزراعة العضوية

150 ألف مساهم في #الجمعيات_التعاونية و 1.5 مليار ريال مساهمة القطاع في الناتج المحلي

وزير "الزراعة" يزور جناح "المجلس" في المعرض الزراعي السعودي

"الرئيس" يلتقي بمسؤولين منظمة الفاو بحضور أعضاء مجلس الإدارة

اجتماع الجمعية العمومية لمجلس الجمعيات التعاونية السادس

رئيس الجمعيات التعاونية تجدد العطاء في اليوم الوطني

رئيس المجلس يلتقي بمدبر تطوير الأعمال في "سابك"

توقيع مذكرة تفاهم مع شركة تنمية القيادات

اجتماع الرئيس ونائبه بمدير الجمعيات التعاونية بوزارة "الزراعة"

150 ألف مساهم في #الجمعيات_التعاونية و 1.5 مليار ريال مساهمة القطاع في الناتج المحلي

150 ألف مساهم في #الجمعيات_التعاونية و 1.5 مليار ريال مساهمة القطاع في الناتج المحلي

كشف لـ"الاقتصادية" الدكتور عبد الله كدمان؛ رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية، أن هناك 150 ألف مساهم في الجمعيات التعاونية، مشيرا إلى أن المجلس يسعى لرفع عدد المساهمين إلى 500 ألف مساهم في 2030.
وأوضح كدمان، أن مساهمة القطاع التعاوني في الناتج المحلي، تبلغ حاليا 1.5 مليار ريال، فيما يستهدف المجلس رفعها إلى 18 مليار ريال أي بنسبة 3 في المائة من الناتج.
وأشار إلى وجود أهداف استراتيجية يعتمدها المجلس وفق "رؤية المملكة 2030"، أولها الوصول إلى 2000 جمعية تعاونية، وتوفير 200 ألف وظيفة للذكور والإناث، مستدركا أنه يوجد الآن 64 طلبا لجمعيات تحت التأسيس.
وبين، أن نسبة التوطين في الجمعيات الاستهلاكية وصلت 65 في المائة، في حين وصلت نسبتها في الجمعيات الزراعية إلى 20 في المائة.
ولفت رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية إلى أن المجلس قدم لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية دراسة لتطوير القطاع التعاوني في الأنظمة واللوائح والحوكمة، والجهات ذات العلاقة.
وأضاف، أن هناك إجراءات بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وجهات أخري تؤخر عملية تسجيل الجمعيات، وهناك بعض الجمعيات تأخذ فترة تسجيلها من ستة أشهر إلى سنة، لذلك يسعى المجلس لتطوير النظام واللوائح والوصول إلى أتمتة التسجيل للجمعيات.
وتنقسم الجمعيات التعاونية إلى سبعة أنواع هي الجمعيات التعاونية متعددة الأغراض، والجمعيات التعاونية الزراعية، الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، الجمعيات التعاونية لصيادي الأسماك، الجمعيات التعاونية المهنية، الجمعيات التعاونية التسويقية، والجمعيات التعاونية الخدمية.
ويعمل مجلس إدارة الجمعيات التعاونية، على التنسيق بين الجمعيات التعاونية لتلافي الازدواجية أو التعارض في الخدمات التي تقدمها، وتشجيع التواصل والزيارات وتبادل الخبرات بين الجمعيات التعاونية.
وذلك علاوة على دراسة أوضاع الجمعيات التعاونية المتوقفة والمتعثرة من أجل المساعدة على النهوض بها أو التوصية بتعديل اختصاصها أو دمجها مع جمعيات أخرى أو تصفيتها والعمل على تذليل الصعوبات والمعوقات التي قد تواجه القائمة وتؤثر في تحقيق أهدافها.

مواضيع مشابهه

مجلس الجمعيات التعاونية يعقد جمعيته العمومية الخامسة بالرياض ويقر استراتيجية عمل المجلس

مجلس الجمعيات التعاونية يعقد جمعيته العم...

عقد مجلس الجمعيات التعاونية اليوم السبت الأول من ديسبمر 2017 الجمعية العمومية الخامسة بمدينة الرياض، بحضور أعضاء مجلس الإدارة، وممثلي الجمعيات التعاونية.

وأقرت الجمعية العمومية للمجلس استراتيجية جديدة، ترتكز على تعزيز العمل التعاوني، ودعم انتشار الجمعيات التعاونية، ورفع كفاءة أعمالها بما يحقق توجهات وخطط الدولة في هذا المجال.

كما اعتمد الهيكل التنظيمي الجديد للمجلس، إضافة إلى اعتماد لائحة الإقراض التعاوني، واعتماد لائحة عمل المجلس، وتحويل مجلس الجمعيات إلى هيئة تعاونية، وتحويل اسم الجمعيات التعاونية إلى "تعاونيات" لإزالة اللبس بين القطاع غير الربحي والتعاوني.

وقال الدكتور عبد الله بن سعيد كدمان، رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية: إن الإجراءات الجديدة تسمح برفع عدد التعاونيات إلى نحو 2000 تعاونية لمواكبة رؤية السعودية 2030.

وأوضح "كدمان" أن الاستراتيجية الجديدة تشجِّع توطين الوظائف من خلال توفير أكثر من 200 ألف وظيفة، كما تؤدي إلى رفع مشاركة القطاع التعاوني في الناتج المحلي ليصل إلى 3 %.

وتتضمن الاستراتيجية الجديدة تشجيع إنشاء جمعيات تعاونية متخصصة في قطاعات مهمة من اقتصاد الوطن.

وأقرت الجمعية استمرار عضوية مجلس الجمعيات التعاونية في الحلف التعاوني الدولي والمنظمات الإقليمية والعالمية؛ لما لهذه التجمعات من فوائد كبرى لدعم مسيرة العمل التعاوني.

كما تم اعتماد مركز تعاوني للاستشارات الفنية والمالية والإدارية والهندسية، يتبع مجلس الجمعيات التعاونية.

وأقرت الجمعية اعتماد مركز تدريب تعاوني، يمكن أن يطوَّر لاحقًا إلى معهد تعاوني يمارس نشاطاته على مستوى السعودية، بالتعاون مع الجهات المختصة. وحث المجتمعون مجلس الإدارة على التفاوض مع المؤسسة العامة للحبوب لإعطاء الجمعيات التعاونية الميز النسبية لتوزيع منتجات المؤسسة والشركات التابعة لها كافة.

لقاء النحالين بوكيل وزارة الزراعة ورئيس مجلس الجمعيات التعاونية

لقاء النحالين بوكيل وزارة الزراعة ورئيس ...

على هامش ملتقى النحاين الوطني، التقى وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة، المهندس أحمد العيادة ، ورئيس مجلس ادارة مجلس الجمعيات التعاونية الدكتور عبدالله كدمان وأعضاء مجلس ادارة المجلس، برؤساء الجعيات التعاونية للنحالين في المملكة وبالمهتمين بصناعة النحل.

وجرى خلال اللقاء مناقشة آلية النهوض بقطاع صناعة النحل في المملكة وبحث سبل تطويره .

رئيس مجلس الإدارة ونائبه يلتقون بالأستاذ هشام قربان لمناقشة رفع الوعي المجتمعي عن التقاعد والمتقاعدين

رئيس مجلس الإدارة ونائبه يلتقون بالأستاذ...

التقى رئيس مجلس الإدارة د. عبدالله كدمان ونائب الرئيس د. عبدالملك التويجري بالأستاذ هشام قربان ، وتم خلال اللقاء مناقشة رفع الوعي المجتمعي عن التقاعد والمتقاعدين ، وذلك بحضور الأمين العام أ. فواز العنزي بمقر

اتفاقية عمل بين "اللثروة السمكية" وجمعية الصيادين التعاونية

اتفاقية عمل بين "اللثروة السمكية" وجمعية...

امتداداً للتعاون المشترك مع تم توقيع اتفاقية عمل بين الإدارة العامة للثروة السمكية بالوزارة و بـ محافظة والذي بموجبها ستعمل الجمعية على تشغيل مرفأ الصيادين بالعزيزية، وتقديم كافة الخدمات بالمرفأ.